الاختبار القبلي / البعدي
الأهداف :
1. أن يعرف التلميذ المادة بكلماته الخاصة .
2. أن يصنف مجموعة من المواد إلى عناصر ومركبات ومخاليط .
3. أن يستنتج بأن كل ما يحيط به هو نوع من أنواع المواد .
الاختبار القبلي / البعدي
* صنف المواد التالية في جدول إلى عناصر ، مركبات ومخاليط .
ورق الشجر - ذهب - ملح الطعام المنزلي - ثاني أوكسيد الكربون - أرز مطبوخ - بخار الماء - النيتروجين - التراب .
* اكتب اسمي مادتين يمكن أن نحصل عليهما من :
أ- الهواء .
ب- الدم الإنساني .
ج- البطاطا .
* صنف المواد التي ذكرتها في أ ، ب ، ج إلى عناصر ومركبات ومخاليط
تمهيد : يهتم علم الكيمياء بدراسة المواد وما يطرأ عليها من تغيرات وما ينشأ بينها من علاقات تقرب الواحدة منها من الأخرى أو تبعدها عنها ، من هذه العبارة يتضح لنا أن معرفة معنى كلمة " مادة " أمر أساس في دراسة الكيمياء ، وليس هذا فحسب بل هو أمر أساس في كل نواحي حياتنا الإنسانية .[size=16]
مفهوم المادة : يعيش الإنسان في محيط مادي ، ويمكننا أن نقول باختصار إن أي شيء يمكنك أن تذوقه ، أو تشمه ، أو تراه ، أو تلمسه وتحس به ، أو تسمع صوته هو المادة .
[size=16] [/size][size=12]المادة إذن هي كل شيء يحيط بنا [/size] |
أجب الآن عما يلي :
كم عدد المواد الموجودة في عالمنا ؟
اكتب تعريفاً للمادة بأسلوبك الخاص ؟
اكتب تعريفاً للمادة بأسلوبك الخاص ؟
[size=16] [/size]تصنيف المواد : بما أن عدد المواد المعروفة[size=16][size=16][size=16] هائل وكبير ، لذلك فقد قام العلماء بتصنيفها إلى فئات وأنواع ، ولا شك أنك درست عن المواد الحية ( الأحياء ) وعن المواد غير الحية ( الجمادات ) فهذه واحدة من طرق التصنيف.
[/size][/size][/size]
سؤال : ما الأساس الذي اعتمدنا عليه عند تصنيف المواد في الفقرة السابقة ؟
من الأمور المألوفة في بيئتنا التي نعيش فيها امتزاج مجموعة من المواد مع بعضها لتكون وحدة واحدة . نُسمي مجموعة المواد التي تكون وحدةً قائمةً بذاتها باسم "المخلوط" ومن الأمثلة على المخاليط : الإنسان والهواء وماء البحر ، وهذه الأمثلة كلها تُسمى مخاليط طبيعية لأن الإنسان لم يلعب دوراً مباشراً في تكوينها ، وهنالك مخاليط يصنعها الإنسان بنفسه لغرض معين ومن أمثلتها ، مخلوط البناء ، والعجين ، والدهانات ، والسيارات وغيرها ويُسمى هذا النوع من المخاليط باسم "المخاليط الصناعية تمييزاً لها عن المخاليط الطبيعية .
أجب عما يلي :
اذكر ثلاث فروق بين المخاليط الطبيعية والصناعية .
اكتب ثلاثاً من المواد التي يتكون منها الهواء.
اكتب ثلاثاً من المواد التي يتكون منها ماء البحر .
اكتب ثلاثاً من المواد التي يتكون منها النفط .
تصنيف المواد حسب درجة تعقيدها :[size=16][size=16] [size=16][size=12]ادرس الأمثلة التالية وأجب عما يليها من أسئلة :
[/size][/size][/size][/size][size=16][size=16][size=16][size=12]
[size=12] من مكونات الهواء | [size=12]من مكونات ماء البحر | من مكونات النفط |
غاز الأوكسجين | الماء | البنزين |
غاز النيتروجين | ملح الطعام | السولار |
غاز ثاني أوكسيد الكربون | الأوكسجين | الزفت |
بخار الماء | غاز الميثان | |
النيتروجين |
يمكننا أن نحصل من الهواء على غاز الأوكسجين منفرداً دون المواد الأخرى ، ولكننا لو حاولنا أن نحصل من الأوكسجين نفسه على أنواع أخرى أبسط من المواد لما أمكننا ذلك مهما استخدمنا من طرق التحليل .
[size=12]إذن الأوكسجين مادة بسيطة لا يمكننا أن نحللها إلى مواد أبسط منها .
[/size] ينطبق الكلام السابق على غاز النيتروجين .
ما نتيجة تحليل ثاني أوكسيد الكربون ؟ يمكننا أن نحلل هذه المادة ونحصل منها على مادتين بسيطتين هما الأوكسجين والكربون .
أما الماء فيتكون من مادتين بسيطتين أيضاً هما الهيدروجين والأوكسجين .
إذن ثاني أوكسيد الكربون والماء يمكن أن نحللها إلى مواد أبسط منها أو بكلام آخر تتكون من مواد بسيطة .
يمكننا بناءً على ما سبق أن نصنف المواد حسب درجة تعقيدها إلى :
مواد مثل الأوكسجين والنيتروجين أطلق عليها العلماء اسم العناصر وتمتاز بأنها مواد بسيطة لا يمكن الحصول منها على أنواع أخرى من المواد.
[size=12] مواد مثل الماء وثاني أوكسيد الكربون يمكن أن نحصل منها على مواد بسيطة هي العناصر التي تكونها ونسمي هذا النوع من المواد [/size]المركبات .
مواد مثل الهواء وماء البحر والنفط تتكون الواحدة منها من عدة مواد ممزوجة مع بعضها ونسميها المخاليط .
[b][size=16][size=12]أجب عن الأسئلة التالية :
اضرب ثلاثة أمثلة لكل من :
[size=12][size=12][size=12] أ- العناصر . ب- المركبات . ج- المخاليط .[/size]
[/size][/size]
[size=12][size=16] [/size][/size]اكتب اسمي مادتين يمكن أن نحصل عليها من :
أ- الدم . ب- البطاطا .
صنف المواد التالية إلى عناصر ومركبات ومخاليط .
[size=12][size=12] الماء – الهواء – الشاي – النحاس – أوكسيد الصوديوم – ورق الشجر – ذهب – بيضة مقلية – الخارصين .
لمعرفة الأجابة أضغط هنا:
http://www.schoolarabia.net/kemya/general_chemistry/level1/almada/almada4.htm[/size][/size][/size][/size][/b]